TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر".. 34 مليار درهم صفقات الاستحواذ ببورصات الإمارات في2019

حصاد "مباشر".. 34 مليار درهم صفقات الاستحواذ ببورصات الإمارات في2019
أحد المعالم السياحية بإمارة دبي

 مباشر - محمود جمال: شهدت دولة الإمارات المتحدة تنفيذ عمليات اندماج واستحواذ ببين كبرى الشركات المدرجة بأسواق المال خلال عام 2019 مع اتجاهها للاستفادة من حركة النمو الاقتصادي التي تشهدها الدولة.

 ووفقاً لإحصائية أعدتها "مباشر" استناداً لبيانات صحفية رسمية؛ فإن دولة الإمارات شهدت خلال العام 2019 تنفيذ نحو أكثر من 7 صفقات استحواذ مقابل أكبر من 15 صفقة نفذت بالعام الماضي.

 وبحسب الإحصائية، تخطت قيمة صفقات الاستحواذ بالدولة منذ بداية العام وإلى يوم 22 ديسمبر/كانون الأول نحو 9.33 مليار دولار، أو بقيمة 34.2 مليار درهم إماراتي مقابل قيمة تلك الصفقات في العام الماضي التي بلغت 38 مليار درهم ما يعادل 10.43 مليار دولار أمريكي (بحسب تقديرات شركة ميرجر ماركت)، مسجلاً تراجعاً بنسبة 10 بالمائة.

 ووفقاً للإحصائية، اقتنصت البنوك الإماراتية وشركات استثمار نحو 73.6 بالمائة بما يعادل 6.9 مليار دولار وهو النصيب الأكبر من قيمة تلك الصفقات.

 ثالث أكبر بنك

 وأشارت الإحصائية، إلى أن أكبر تلك الصفقات صفقة استحواذ بنك أبوظبي التجاري على أسهم بنكي الاتحاد الوطني ومصرف الهلال حيث بلغ قيمتها نحو 14.4 مليار درهم (3.92 مليار دولار).

 وبعد إتمام ذلك الاستحواذ منتصف العام الجاري، عزّز بنك أبوظبي التجاري مكانته كثالث أكبر مؤسسة مالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيصبح خامس أكبر مؤسسة مصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي، بأصول إجمالية تبلغ قيمتها 420 مليار درهم إماراتي (114 مليار دولار أمريكي).

وجاءت في المرتبة الثانية في تلك القائمة، صفقة توقيع بنك الإمارات دبي الوطني في مطلع أبريل/ نيسان 2019 اتفاقية مع بنك "سبير" الروسي لشراء 99.85 بالمائة من أسهمه في بنك "دينيز إيه إس" وفق الشروط المعدلة بتاريخ.

ووفقاً للاتفاقية فإن البدل المتفق عليه مقابل عملية الشراء يعادل 10.16 مليار درهم ما يعادل 2.76 مليار دولار، وتم استكمال الصفقة بحلول نهاية الربع الثاني من العام الجاري، مع حصول البنك الإماراتي على الموافقات الرقابية اللازمة.

 ومن تلك الصفقات بقطاع البنوك والاستثمار، إعلان مجموعة أبوظبي المالية الاستحواذ على شركة شعاع كابيتال في أوائل شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، وذلك من خلال زيادة رأسمالها من 1.065 مليار درهم إلى 2.54 مليار درهم من خلال إصدار 1.47 مليار سهم جديد بقيمة درهم واحد لكل سهم بقيمة 1.47 مليار درهم ما يعادل 400 مليون دولار أمريكي.

 ويأتي ذلك عقب إصدار شعاع 1.47 مليار سهم جديد في سوق دبي المالي لصالح "أبوظبي كابيتال مانجمنت" الشركة الأم لمجموعة أبوظبي المالية والشريك الاستراتيجي في شعاع.

 وأشارت إلى أن هذه الأسهم الجديدة ستخضع لفترة حظر مدتها 12 شهراً من تاريخ الإصدار.

Image result for dubai attractions

 نور بنك

 ومن تلك الصفقات أيضاً خلال العام، استحوذ بنك دبي الإسلامي على نور بنك وذلك بقيمة (650 مليون درهم ما يعادل 176.93 مليون دولار أمريكي )

 وأقر مساهمو بنك دبي الإسلامي خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد مؤخراً الموافقة على الاستحواذ على "نور بنك" مشروطاً بموافقة الجهات الرقابية المختصة ومن خلال دخول الشركاء الاستراتيجيين.

 وجاءت الموافقة بعد اطلاع المساهمين على ملخص تقرير المقيم للبنكين وكافة الإجراءات التي اتخذها البنك للوصول إلى نسبة تبادل الأسهم.

 وفوضت العمومية مجلس إدارة البنك في إنهاء الشروط والأحكام الأساسية المتعلقة بزيادة رأس المال واتفاقية بيع وشراء الأسهم بما فيها نسبة تبادل كل من (1) سهم من أسهم "دبي الإسلامي".

وذلك مقابل عدد 5.49 سهم من أسهم نور بنك؛ مما ينتج عنه إصدار عدد 651.16 مليون سهم جديد من أسهم دبي الإسلامي إلى الشركاء الاستراتيجيين.

 وبموجب قرار خاص وافقت العمومية على زيادة رأسمال البنك المصدر من 6.59 مليار درهم إلى 7.24 مليار درهم من خلال إصدار 651.16 مليون سهم جديد بالبنك.

 وبموجب القرار أيضاً سيتم تخصيص أسهم البنك الجديدة لمجموعة نور للاستثمار المحدودة وجهاز الإمارات للاستثمار، كمستثمرين استراتيجيين، وإدراج الأسهم الجديدة في سوق دبي المالي.

 ومن تلك الصفقات، إعلان شركة "إعمار مولز" عن استحواذها كلياً على "نمشي"، شركة التسوق الإلكتروني في قطاع الأزياء بالمنطقة.

وجاء ذلك في أعقاب استحواذ "إعمار مولز" على بقية حصة "غلوبال فاشن غروب" في "نمشي" عبر صفقة نقدية بقيمة 475.5 مليون درهم ما يعادل 129.5 مليون دولار.

 ويعزز الاستحواذ الكلي على نمشي مكانة إعمار مولز في السوق الإلكترونية التي تشهد نمواً متسارعاً في منطقة الشرق الأوسط؛ مما يساهم بدوره في تعزيز محفظة أصولها المادية في قطاع تجارة التجزئة.

 "توباز" و"فيدرتك"

 وخلال العام، كشفت شركة موانئ دبي العالمية المملوكة لحكومة دبي عن استحواذها على 100 بالمائة من حصص شركة "توباز للطاقة والملاحة" بقيمة تبلغ 6.57 مليار درهم ما يعادل 1.79 مليار دولار.

 وتُعد شركة توباز مزوداً عالمياً للخدمات اللوجيستية التي تقدم لصالح قطاع الطاقة، وتملك أسطولاً يتكون من 117 سفينة، طبقاً لبيان سابق لسوق ناسداك دبي.

 وكشفت مجموعة موانئ دبي العالمية في ديسمبر/كانون الأول عن شراء 77 بالمائة من مجموعة فيدرتك السنغافورية لتشغيل سفن الشحن متوسطة الحجم.

 ووفقاً لإفصاح لبورصة "ناسداك دبي"؛ فإن صفقة الشراء تمت عن طريق مجموعة "يونيفيدر" الدنماركية للخدمات اللوجستية المتكاملة.

 وكانت "موانئ دبي العالمية" قد استحوذت عليها بالكامل في أغسطس/آب2018.   وأفادت المجموعة وفقاً للبيان بأن القيمة تبلغ أقل من 1بالمائة من قيمة صافي أصولها، التي قُدرت بنحو 44.55 مليار درهم "12.13 مليار دولار" في 30 يونيو/حزيران الماضي.

 وأفادت "موانئ دبي العالمية" بأن الحصة التي تبلغ 23 بالمائة المتبقية في "فيدرتك" ستظل مملوكة لمؤسسها، علي مغامي، الذي سيظل أيضاً مشاركاً في عمل "فيدرتك".

 وتوقعت المجموعة بحسب البيان إغلاق صفقة الشراء خلال الربع الأول من العام المقبل.

 وتعد عمليات الاستحواذ والاندماج من أبرز الطرق التي تلجأ إليها الشركات لتوسيع أسواقها ونشاطاتها ومنتجاتها من أجل زيادة إيراداتها وأرباحها.

 وأشار تقرير سابق لمؤسسة "إرنست يونج" أن مثل هذه القرارات من شأنها أن تلعب دوراً كبيراً ومهماً في المساهمة في دعم مشروعات الدولة، وجذب مشروعات استثمارية أكبر.

 وأوضح أن الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تزال تتبع نهجاً حذراً في عقد الصفقات بسبب النمو المتواضع لإيراداتها، وانخفاض مستويات السيولة؛ نتيجة حالة عدم التيقن في الأسواق الإقليمية، على غرار العام الماضي.

 وتوقع أن نشهد في السنة القادمة نشاطاً موازياً في قيمة الصفقات مع اقتراب انعقاد إكسبو 2020.

Image result for Expo 2020.

إكسبو 2020

 ومعرض إكسبو الدولي أحد أكبر الفعاليات الدولية، ويُقام كل 5 أعوام، ويستمر لمدة 6 أشهر، ويُشارك فيه هيئات حكومية، ومؤسسات، وشركات دولية للترويج لإنجازاتها، ومنتجاتها، وأفكارها، وابتكاراتها، وسمعتها.

 وسيُقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020 إلى 10 أبريل/نيسان 2021 بمشاركة 192 بلداً وعدد كبير من المنظمات الدولية والمؤسسات التعليمية.

 وسيكون لكل بلد مشارك في إكسبو 2020 دبي جناحه الخاص للمرة الأولى في تاريخ إكسبو الدولي الممتد منذ 168 عاماً. وحتى اليوم، أعلن إكسبو 2020 دبي عن 11 شريكاً من فئة شريك رسمي أول، و6 شركاء من فئة شريك رسمي، و5 من مزودي الخدمات.

ترشيحات:

الإمارات تُشارك في المنتدى الإحصائي لصندوق النقد الدولي

اليوم.. دبي تفتتح سادس مراحل تطوير شبكة طرق إكسبو 2020

المالية الإماراتية توضح كيفية التعامل مع موظفي الشركات المتعثرة